السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
الحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة واتم التسليم على نبينا محمد وعلى وآله وصحبه اجمعين
السؤال :
ما هي شروط الجماعة التي يجب أن يتبعها المسلم شرعا"؟
الجواب :
الحمد لله :
الواجب على المسلم اتباع الحق والسير في ركاب الطائفة المنصورة أهل السنة والجماعة أتباع السلف الصالح يحبهم في الله أينما كانوا في بلده أو في غير بلده ويتعاون معهم على البر والتقوى وينصر معهم دين الله تعالى .
أما أوصاف هذه الطائفة المنصورة .
فقد ورد في شأنها عدة أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها :
عن معاوية رضي الله عنه قال : ( سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك )
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة ) .
وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت رسول اله صلى الله عليه وسلم يقول ك ( لا يزال من أمتي قوم ظاهرين على الناس حتى يأتيهم أمر الله ) .
وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال ) .
ويؤخذ من هذه الأحاديث عدة أمور
الأول :
قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تزال طائفة من أمتي ) . فيه دليل على أنها فئة من الأمة وليست كل الأمة وفيه ايماءة الى أن هناك فئات أخرى وطوائف أخرى .
الثاني :
قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يضرهم من خالفهم ) . يدل على أن هناك فرقا" أخرى تخالف الطائفة المنصورة فيما هم عليه من أمر الدين وهذا كذلك يوافق مدلول حديث الافتراق حيث ان الفرق الثنتين والسبعين تخالف الفرقة الناجية فيما هم عليه من الحق .
قرب القيامة وعند
الثالث :
كلا الحديثين يحمل البشرى لأهل الحق فحديث الطائفة المنصورة يبشرهم بالظفر والنصر والظهور في الدنيا .
الرابع :
والمراد بقوله صلى الله عليه وسلم (( حتى يأتي أمر الله )) ي الريح التي تأتي فتأخذ روح كل مؤمن ومؤمنة .
ولا ينافي هذا الحديث : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق الى يوم القيامة . لأن معنى هذا أنهم لا يزالون على الحق حتى تقبضهم هذه الريح اللينة قرب القيامة وعند تظاهر أشراطها .
صفات الطائفة المنصورة .
يؤخذ من مجموع الأحاديث المتقدمة والروايات الأخرى الصفات التالية للطائفة المنصورة :
1 - أنها على حق :
فجاء الحديث بأنهم ( على حق )
وأنهم ( على أمر الله )
وأنهم ( على هذا الأمر )
وأنهم ( على الدين )
وهذه الألفاظ تجتمع في الدلالة على استقامتهم على الدين الصحيح الذي بعث به محمـــــــد صلى الله عليه وسلم .
2 - أنها قائمة بأمر الله :
وقيامها بأمر الله يعني :
أ - أنهم تميزوا عن سائر الناس بحمل راية الدعوة الى الله .
ب - وأنهم قائمون بمهمة ( الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ) .
3 - أنها ظاهرة الى قيامة الساعة :
وقد وصفت الأحاديث هذه الطائفة بكونهم : ( لا يزالون ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون ) .
وبكونهم ( ظاهرين على الحق ) أو ( على الحق ظاهرين )
أو( ظاهرين الى يوم القيامة )
أو ( ظاهرين على من ناوأهم )
وهذا الظهور يشمل
- : الوضوح والبيان وعدم الاستتار فهم معرفون بارزون مستعلون .
- : ثباتهم على ما هم عليه من الحق والدين والاستقامة والقيام بأمر الله وجهاد أعدائه .
- : الظهور بمعنى الغلبة
4 - أنها صابرة مصابرة :
عن ثعلبة الخشني - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم - قال : ( ان من ورائكم أيام الصبر فيه مثل قبض على الجمر . )
من هم أهل الطائفة المنصورة ؟
قال البخاري : ( هم أهل العلم ) .
وذكر كثير من العلماء أن المقصود بالطائفة المنصورة هم : ( أهل الحديث )
وقال النووي : ( ويحتمل أن هذه الطائفة مفرقة بين انواع المؤمنين : منهم شجعان مقاتلون ومنهم فقهلء ومنهم محدثون ومنهم زهاد وآمرون بالمعروف وناهون عن المنكر ومنهم انواع أخرى من الخير )
وقال ايضا : ( يجوز ان تكون الطائفة جماعة متعددة من انواع المؤمنين ما بين شجاع وبصير بالحرب وفقيه ومحدث ومفسر وقائم بالامر بالمعروف والنهى عن المنكر وزاهد وعابد ) .
وقال ابن حجر رحمه الله - مفصلا القول في المسألة ( ولا يلزم ان يكونوا مجتمعين في بلد واحد بل يجوز اجتماعهم في قطر واحد وافتراقهم في اقطار الارض ويجوز ان يجتمعوا في البلد الواحد وان يكونوا في بعض منه دون بعض ويجوز اخلاء الارض كلها من بعضهم أولا" فأولا" الى أن لا يبقى الا فرقة واحدة ببلد واحد فاذا انقرضوا جاء أمر الله )
وكلام العلماء يدور على ان هذه الطائفة ليست محصورة في فئة معينة من الناس كما انها لبست محددة ببلد معين وان كان آخرها يكون بالشام وتقاتل الدجال كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم .
ولا شك ان المشتغلين بعلم الشريعة - عقيدة وفقها وحديثا وتفسيرا وتعلما وتعليما ودعوة وتطبيقا - هم اولى القوم بصفة الطائفة المنصورة وهم الأولى بالدعوة والجهاد والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرد على أهل البدع اذ ان ذلك كله لا بد ان يقترن بالعلم الصحيح المأخوذ من الوحي .
ــ نسأل الله أن يجعلنا منهم وصلى الله على نبينا محمد .
الأسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
نقل للفائدة