| بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:37 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:38 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:39 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:39 pm | |
| ورواه الترمذي بلفظ : " قدرَّ الله المقادير قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة " (8) . وفي سنن الترمذي أيضاً عن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما خلق الله القلم فقال : اكتب قال : ما أكتب ؟ قال : اكتب القدر ما كان ، وما هو كائن إلى الأبد " . قال أبو عيسى الترمذي : وهذا حديث غريب من هذا الوجه (9) . واللوح المحفوظ الذي كتب الله فيه مقادير الخلائق سماه القرآن بالكتاب وبالكتاب المبين ، وبالإمام المبين وبأم الكتاب ، والكتاب المسطور . قال تعالى : ( بل هو قرءان مجيد - في لوح محفوظ ) [ البروج : 21-22 ] . وقال : ( ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب ) [ الحج :70] وقال: ( وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ) [يسن : 12] . وقال : ( والطور - وكتاب مسطور - في رق منشور ) [ الطور : 1-3 ] . وقال : ( وإنه في أم الكتاب لدينا لعلى حكيم ) [الزخرف :4] .
[/center] | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:40 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:41 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:42 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:44 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:45 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:46 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:53 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 2:56 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:05 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:07 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| |
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:11 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:15 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:18 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:24 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:29 pm | |
| المطلب الثالث عقيدة الطحاوي في القدر يقول الطحاوي رحمه الله في القدر : " خلق الخلق بعلمه ، وقدر لهم أقداراً وضرب لهم آجالاً ، ولم يخف عليه شيء قبل أن يخلقهم ، وعلم ما هم عاملون قبل أن يخلقهم ، وأمرهم بطاعته ، ونهاهم عن معصيته . وكل شيء يجري بتقديره ومشيئته ، ومشيئته تنفذ ، لا مشيئة للعباد ، إلا ما شاء الله لهم ، فما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن . يهدي من يشاء ، ويعصم ويعافي فضلاً ، ويضل من يشاء ، ويخذل ويبتلي عدلاً . وكلهم متقبلون في مشيئته بين فضله وعدله .وهو متعال عن الأضداد والأنداد ، لا راد لقضائه ، ولا معقب لحكمه ، ولا غالب لأمره .آمنا بذلك كله ، وأيقنا أن كلاً من عنده " (5) ." وقد علم الله تعالى فيما لم يزل عدد من يدخل الجنة ، وعدد من يدخل النار ، جملة واحدة ، لا يزاد في ذلك العدد ، ولا ينقص منه .وكذلك أفعالهم فيما علم منهم أن يفعلوه ، وكل ميسر لما خلق له ، والأعمال بالخواتيم ، والسعيد من سعد بقضاء الله ، والشقي من شقى بقضاء الله .وأصل القدر سرّ الله تعالى في خلقه ، لم يطلع على ذلك ملك مقرب ولا نبي مرسل ، والتعمق في ذلك ذريعة الخذلان ، وسلم الحرمان ، ودرجة الطغيان ، فالحذر كل الحذر من ذلك نظراً وفكراً ووسوسة ، فإن الله تعالى طوى علم القدر عن أنامه ، ونهاهم عن مرامه ، كما قال الله تعالى : ( لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ) [ الأنبياء : 23 ] .فمن سأل : لِمَ فعل ؟ فقد رد حكم الكتاب ، ومن رد حكم الكتاب كان من الكافرين .فهذا جملة ما يحتاج إليه من هو منوّرٌ قلبه من أولياء الله تعالى ، وهي درجة الراسخين في العلم ، لأن العلم علمان : علم في الخلق موجود ، وعلم في الخلق مفقود، فإنكار العلم الموجود كفر ، وادعاء العلم المفقود كفر ، ولا يثبت الإيمان إلا بقبول العلم الموجود ، وترك العلم المفقود .ونؤمن باللوح والقلم ، وبجميع ما فيه قد قدر ، فلو اجتمع الخلق كلهم على شيء كتبه الله تعالى في أنه كائن ، ليجعلوه غير كائن ، لم يقدروا عليه ، ولو اجتمعوا كلهم على شيء لم يكتبه الله تعالى فيه ليجعلوه كائناً لم يقدروا عليه ، جف القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة ، وما أخطأ العبدَ لم يكن ليصيبه وما أصابه لم يكن ليخطئه .وعلى العبد أن يعلم أن الله قد سبق علمه في كل كائن من خلقه ، فقدر ذلك تقديراً محكماً مبرماً ، ليس فيه ناقض ، ولا معقب ، ولا مزيل ولا مغير ، ولا ناقص ولا زائد من خلقه في سماواته وأرضه ، وذلك من عقد الإيمان ، وأصول المعرفة ، والاعتراف بتوحيد الله وربوبيته ، كما قال تعالى في كتابه : ( وخلق كل شيء فقدره تقديراً ) [ الفرقان : 2] . وقال تعالى : ( وكان أمر الله قدراً مقدوراً ) [ الأحزاب :38 ] ، فويل لمن صار في القدر لله خصيماً ، وأحضر للنظر فيه قلباً سقيماً ، لقد التمس بوهمه في فحص الغيب سراً كتيماً ، وعاد بما قال فيه أفاكاً أثيماً " (6) .--------------------------------(1) مجموع فتاوى شيخ الإسلام : 8/ 449 .(2) مجموع فتاوى شيخ الإسلام : 8/452 .(3) مجموع فتاوى شيخ الإسلام : 8/459 .(4) الشريعة للآجري : 150 – 152 .(5) العقيدة الطحاوية شرح وتعليق الشيخ ناصر الدين الألباني : ص21 .(6) العقيدة الطحاوية : 31 . | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:32 pm | |
| | |
|
| |
الهدى النبوى
الجنس : السٌّمعَة : -1 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: رد: بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر الإثنين سبتمبر 13, 2010 3:35 pm | |
| | |
|
| |
| بحث شامل عن عقيدتنا فى القضاء والقدر | |
|